الثلاثاء 15/10/2019
02:03 بتوقيت المكلا
اجراءات مراحل التخليص الجمركي

مراحل استخدام التخليص الجمركي وفقاً  للنظام الآلي باستخدام  الأنظمة الفرعية الثلاثة ( الإدخال المباشر – القبول – الحسابات )
المرحلة الأولى :
إعداد البيان الجمركي ( خارج نطاق دورة البيان )
يستطيع المصرحون إدخال البيانات الجمركية في نظام باستخدام أسلوب الإدخال وعلى النحو التالي :
أ . عبر نظام التخليص :
حيث يعطي المستوردون ومندوبو شركات التخليص المعتمدة صلاحية استخدام هذا النظام بعد تلقي التدريب اللازم . ويقوم هؤلاء من خلال نظام التخليص بإعداد البيانات الجمركية بواسطة أجهزة الكمبيوتر التي بحوزتهم ومن ثم نقلها عبر خطوط الهاتف أو شبكات الكمبيوتر .
ب. بواسطة مكاتب الإدخال :
بالنسبة للشركات التي لا يمكنها استخدام النظام في (أ) أعلاه ، فيمكنهم الاستفادة من خدمة إدخال البيانات عبر المكاتب التي أنشأتها دائرة الجمارك داخل المراكز الجمركية ، حيث يقوم المصرحون الإدخالات اللازمة لقاء رسوم خدمات وفقاً للقرارات المحددة لذلك يقومون بطباعة هذه البيانات .
إعداد البيانات الجمركية بأسلوب الإدخال المباشر :
1.    يجري إعداد البيانات على جهاز الكمبيوتر الشخصي ويتم التأكد من دقة المعلومات بالرجوع إلى الملفات المرجعية داخل الجهاز . فإذا كانت المعلومات متوافقة ، فإنه يمكن حفظ البيانات واستخراج نسخة مطبوعة بواسطة الطابعة ، ومن ثم يجري فحص النسخة المطبوعة وتصحيحها عند وجود أية أخطاء .
2.    باستطاعة المستخدم وعبر خطوط الهاتف أو شبكات الكمبيوتر أن يتصل بالجهاز الرئيسي الخاص بالدائرة الجمركية ( السيرفر ) والدخول إليه عبر كلمة السر الخاصة به لنقل جميع الملفات المحدثة إلى جهازه آلياً ، كما يتم كذلك فحص البيانات للتأكد من دقة المعلومات بالرجوع إلى الملفات المرجعية على السير فر .
3.    يتم طباعة البيان المسجل ويجب توقيع هذه النسخة من قبل المصرح وتقديمها للجمارك في مكتب الاستقبال ضمن الملف المخصص لذلك بعد إرفاق جميع الوثائق الرسمية اللازمة بما في ذلك موافقات الجهات المختصة إذا تطلب الأمر .
المرحلة الثانية :
تقديم البيان الجمركي إلى إدارة المنافسات / قسم
استقبال البيانات ( قبول البيان الجمركي ) :
يجب تقديم البيان الجمركي المسجل إلى الجمارك بأسرع وقت ممكن حيث يقوم موظف مكتب الاستقبال بما يلي :
1.    استلام نسخة البيان الجمركي المطبوع والموقع من قبل المصرح والتحقق من استكمال كافة المستندات والوثائق المطبوعة ، والتأكد من وجود الآتي :
•    توقيع المصرح وأسمه .
•    وجود تفويض للمصرح بالتخليص عن البضاعة .
2.    مطابقة القيمة الجمركية المبينة في معلومية المنافسات مع القيمة المحددة على البيان الجمركي وفي حالة الاختلاف تتخذ الإجراءات المعمول بها في النظام اليدوي .
3.    استرجاع البيان الجمركي المخزن وعرضه على الشاشة ومطابقته مع البيان المطبوع والتحقق من تطابق الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى المحددة على البيان المطبوع والبيان على الشاشة وكذلك مطابقة رقم مرجع المصرح والقيام بتسجيله وإثبات رقم البيان وتاريخه يدوياً في الحقل المخصص .
4.    يتم إحالة جميع البيانات إلى قسم المعاينة ( إدارة التدقيق وإعادة التقدير ) – وفقاً للنظام المعمول به .
5.    لموظف الاستقبال في حال عدم المطابقة في البيانات الجمركية إعادة هذه البيانات إلى أصحاب العلاقة من بيان نقاط الخلاف لتصحيحها .
المرحلة الثالثة :
التدقيق وإعادة التقدير للبضائع المعفاة والخاضعة
للرسوم من خلال النظام الفرعي MODCBR :
أ‌.    المعاينة الفعلية :
توزيع البيانات للمعاينين وفقاً للنظام المعمول به حالياً ، الأمر الذي يؤدي إلى التخصص وتقسيم العمل وزيادة الدقة في الإنجاز ، ويشرف على هذه المجموعات رؤساء تناط بهم مسئوليات الإشراف والتوجيه والمراقبة ، أو وفقاً للطريقة المعمول بها حالياً .
تتم المعاينة وفقاً لما يلي :
1.    استقبال جميع البيانات الجمركية والوثائق المرفقة بها من إدارة المنافسات / قسم الاستقبال .
2.    معاينة البضائع وفقاً للتعليمات والقرارات النافذة .
3.    التأكد من صحة مطابقة المعلومات الواردة بالبيانات والمعلومات والمستندات المرفقة مع نتائج المعاينة الفعلية .
4.    تدوين جميع نتائج المعاينة على نموذج جـ12 ويوقع من المعاين + رئيس قسم المعاينة .
5.    تحويل جميع البيانات مع الوثائق المرفقة ونتائج المعاينة إلى قسم التدقيق وإعادة التقدير أو إلى الإعفاءات وفقاً لطبيعة المعاملة .
ب . التدقيق وإعادة التقدير والإعفاءات :-
توزع البيانات في إدارة التدقيق وإعادة التقدير وإدارة الإعفاءات وفقاً للنظام المعمول به حالياً كما يلي :-
1.    استقبال جميع البيانات الجمركية والوثائق المرفقة بها من قسم المعاينة .
2.    مقارنة البيان المطبوع بالبيان على الشاشة والتأكد من مطابقة والمقارنة مع المعلومات المحددة في جـ12 .
3.    إجراء المراجعة الفنية ( التصنيف ، القيمة ، وأوامر الإدخال المؤقت ، وأوامر الإعفاءات ، والتراخيص الصادرة عن الجهات المختصة ( .
4.    في حالة وجود أي فوراق اختلاف بين نتائج المعاينة الفعلية وما تم التصريح به في البيان والمستندات سواء من حيث الكمية أو النوع أو المواصفات أو بلد المنشأ .. الخ ، أو في حالة وجود خطأ في البند التعريفي أو القيمة الجمركية فإنه يتم إصداره استمارة جـ4 من قبل الموظف المختص بعد الموافقة على إصدارها من قبل رئيس المجموعة ومدير إدارة التدقيق وإعادة التقدير ، موضحاً فيها أسباب إصدارها بالتفصيل وكذلك الفوارق في الرسوم الجمركية والغرامات القانونية .
5.    يتم الرفع بنتائج المراجعة للإعفاءات أو الإدخال المؤقت إلى مدير الإدارة المختصة ومنه إلى مدير عام الدائرة .
6.    بعد تعميد استمارة جـ4 من مدير إدارة التدقيق وإعادة التقدير وتوقيع المصرح عليها يقوم الموظف المختص بعمل التعديلات اللازمة على البيان الجمركي الآلي بعد الدخول إلى نظام بكلمة السر الخاصة به واستخراج نسخة مطبوعة للبيان الجمركي من جهاز الكمبيوتر وتسليمها للمصرح للتوقيع عليها .
7.    تحويل جميع البيانات الجمركية بعد إنجازها والوثائق المرفقة إلى إدارة الحسابات مع نسخة من حافظة التوريد .
المرحلة الرابعة :
استيفاء الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب
الأخرى + الإفراج عن البضائع في إدارة الحسابات :
تقوم إدارة الحسابات بالمهام التالية :
1.    تلقي البيانات الجمركية من إدارة التدقيق وإعادة التقدير ومراجعة إشعار التوريد مقابل شاشة الأسيكودل وفي حالة المطابقة يتم التوقيع على الحافظة .
2.    تحصيل الرسوم والضرائب الأخرى لدى أمين الصندوق أو فرع البنك المركزي في الدائرة ويتم التحصيل سواءً نقداً أو بموجب شيك مقبول الدفع أو بموجب ضمان بنكي وذلك حسب المبالغ التي تظهر في إشعار التوريد .
3.    إصدار قسيمة التحصيل وفقاً للنظام الآلي وقسيمة التحصيل الحالية المعمول بها ( نقداً أو شيكات ) .
4.    يقوم قسم التصاريح بإصدار إذن الإفراج التوقيع عليه بعد مطابقة البيان وقسيمة التحصيل على الشاشة .
5.    إصدار إذا الإفراج من ( أصل للمستثمر ) + صورتين الأولى للمخازن والثانية لموظف الجمارك المختص المشرف على بوابة الخروج .
6.    تحصيل الرسوم والضرائب الأخرى لدى أمين الصندوق أو البنك والمتواجد داخل الحرم الجمركي ( نقداً ، أو بموجب شيك مصدق ، أو بموجب ضمان بنكي ) بالاعتماد على إشعار التوريد .
المرحلة الخامسة :
المصادقة على البيان الجمركي :
يقوم مدير عام الدائرة أو من ينوبه بالآتي :
1.    التوقيع على البيان الجمركي وإذن الإفراج .
2.    تتولى السكرتارية تسليم البيان + إذن الإفراج والاحتفاظ بنسخة الانفراج مع المستندات .
المراجعة اللاحقة :
وهذه المرحلة لا تعتبر ضمن مراحل معالجة وتخليص البيان الجمركي ،وإنما تتم بعد الإفراج عن البضاعة وإصدار إذن الإفراج ، والغرض منها هو التأكد من قانونية الإجراءات الجمركية التي تمت على البيان والتأكد من استيفاء جميع الرسوم القانونية ، وتتم هذه المرحلة في إدارة المراجعة ، حيث تقوم بالآتي :
1.    مراجعة جوانب المستندات بما في ذلك مدى وموثوقية المستندات المرفقة والمنافاسات والتقييم ، ويستفيد من هذه المرحلة كل من الإدارة ومجموعة الانتقائية .
2.    إصدار المطالبات بأي فوارق في مستحقات الدولة في الرسوم الجمركية والضرائب المختلفة ، وكذلك إصدار إشعارات إعادة لأي مبالغ يفترض إعادتها وتكون قد حصلت بالزيادة .





  • إقرا ايضاً